س1: في أثناء غسل الجنابة خرج ريح واضح وأكمل الغسل ثم أعاده مرة ثانية وخرج ريح أيضاً في أثناء الغسل الثاني ماذا يعمل ؟ |
ج1: لا يجب إعادة الغسل فهو صحيح ولكن يجب الوضوء للصلاة على الأحوظ . |
س2: لو وجد شخص بقعة عازلة بعد الفراغ من غسل الجنابة .. فما الحكم ؟ |
ج2: يجب غسلها فقط إن كانت في البدن وإن كان في الوجه ، أو الرأس يجب بعد ذلك غسل البدن على الاحوط . |
س3: بالنسبة للغسل ، لو أنتهيت مثلا من الرأس والرقبة وبدأت بمباشرة النصف الأيمن من الجسم مع الرقبة طبعا ، وفي أثناء ذلك تبلل الرأس ببعض الماء بدون قصد ( يعني قبل أن أكمل الغسل إلى النصف الأيسر من الجسم ) ، هل يكون الغسل صحيحاً ؟ ثم هل يجب على المغتسل أن يكون جسمه ناشفاً أي لا ماء عليه أبدا ؟ وإن كان عليه ماء وأغتسل فهل الغسل باطل ؟ وما أكثر مقدار من الماء يكون على الجسم فلا يصح عنده الغسل ( وعلى أي الأغسال ينطبق هذا ) ؟ |
ج3: لا يضر صب الماء على الرأس حين غسل البدن . ولا يعتبر جفاف الجسم في الغسل . |
س4: أنا إمرأة تعلمت الغسل على يد أحد المؤمنين بعد التكليف على النحو التالي : إبتداء بالجانب الايمن من الجسم ثم الايسر ثم الرأس فالرقبة واتضح لي بعد مضي عشرون عاماً ان غسلي باطل واني امرأة متزوجة ولدي أطفال ، فما حكم أعمالي في الفترة السابقة بالنسبة للصلاة والصوم ونكاحي مثلاً ؟ |
ج4: جهلك يعتبر جهلاً قصورياً وأعمالك صحيحة . |
س5: كيف يتم الغسل الترتيبي في البانيو ( المغطس ) الذي في حمامات البيوت عادة ؟
كان على رأي السيد الخوئي (قده) يخرج العضو المراد غسله ثم يغمسه فهل هو كذلك عند سماحتكم . |
ج5: يكفي غمس كل عضو في الماء بقصد الغسل ، أو الإرتماس ثلاث مرات بقصد غسل كل عضو ليحصل الترتيب الأفضل وإلا فتكفي المرتان ، نعم لا يكفي على الأحوط أن يكون تحت الماء فيقصد غسل كل عضو بتحريكه . |
س6: هل يعتبر جريان الماء على البدن في الغسل؟ |
ج6: يكفي استيلاء الماء على البدن إذا صدق الغسل عرفاً . |
س7: امرأة تعتقد أنه بالغسل الارتماسي لا يجب عليها الفحص عن الحاجب وإزالته فهل يعتبر غسلها صحيح ؟ |
ج7: لا يجب الفحص إلا إذا احتملت احتمالا منطقيا وجود الحاجب والأغسال السابقة صحيحة ما لم يحصل العلم بوجود الحاجب حين الغسل . |