س1: هل يجوز إغلاق المنطقة ما بين القدمين للمحرم بوضع مشبك كمشبك الغسيل (يستخدم لتعليق الثياب علی الحبال) ؟ |
ج1: لا يجوز علی الاحوط وجوباً. |
س2: هل يجوز خياطة طرفي الاحرام ؟ |
ج2: لا يجوز ذلك . |
س3: أنا من مقلدي سماحة السيد (دام ظله) وعزمت الحج في هذه السنة ولكن واجهتني مشكلة وهي:
أنا أعاني من مرض جلدي (الاكزيميا) وهو مرض جلدي يستدعي الحك بشكل شديد بسبب جفاف اليد ونتيجة لذلك حصول تشققات بالجلد وخروج الدم من بعضها بسبب الجفاف باليد والحك المستمر مع العلم اني لا استطيع ترك عملية الحك بالجلد وقد حاولت اكثر من مرة لترك الحك دون فائدة وسؤالي هو:
۱ ـ ما حكم ذلك مع العلم ان خروج الدم من محرمات الاحرام (الحج)؟
۲ ـ ينصح الاطباء باستخدام الكريمات لتخفيف عملية الجفاف باليد ومن ثم الحك فما حكم استخدامها اثناء الحج مع العلم ان بها بعض الروائح؟ |
ج3: حكّ المحرم جسده في حد نفسه ليس من محرمات الاحرام، نعم يحرم عليه اخراج الدم من جسده علی الاحوط وجوباً إلاّ مع الضرورة.
ويجوز للمحرم استعمال الادهان غير الطيبة للتداوي، وكذا يجوز استعمال الادهان الطيبة او المطيّبة عند الضرورة وتجب الكفارة عند استعمال الطيبة او المطيّبة علی الاحوط. |
س4: ما حكم ايذاء الحيوانات كالقطط في مكة المكرمة وكذا التعرض لها بالطرد ونحوه هل يعتبر من محرمات الحرم او الاحرام؟ |
ج4: ليس من محرمات الحرم ولا الاحرام وانما لا يجوز قتلها للمحرم . |
س5: انوي الذهاب للحج وأنا مصاب بالاكزيما وهي أحد انواع امراض حساسية الجلد فتسبب لي تشققات بالجلد بعدة اماكن بالجسم ومنها بين اصابعي في القدم ويرافق ذلك خروج الدم وسؤالي هل يمكنني وضع الدواء وارتداء جوارب في قدمي لتقليل تهيج جلد القدم خصوصاً بين الاصابع وتسهيل المشي؟ علماً بأن الجوارب ستكون مخيطة طبعا. علماً بأنه يمكنني المشي بدون جوارب لكن سيكون بصعوبة اكبر وان لم يمكنني ارتداء الجوارب وخرج الدم من قدمي أو أصابع قدمي وأنا محرم فماذا أفعل؟ |
ج5: يحرم لبس الجوارب على المحرم اذا كان يغطي تمام ظهر القدم لا من جهة كونه مخيطاً. نعم يجوز ذلك للمضطرّ ولكن فيه الكفارة على الاحوط، كما لا بأس به مطلقاً إذا قطع جزء بحيث ان يغطي تمام ظهر القدم ولا كفارة فيه. |
س6: رزقت الحج وصعدت الاصنصير وكنت محرمة وكان يحتوي على مرآة من جميع الجوانب فنظرت الى وجهي في المرآة (علماً أنني كنت متعمدة ليس من باب الزينة ولكن لأرى صورتي بالأحرام) ماذا يترتب عليّ من كفارة؟ |
ج6: لا كفارة عليكِ . |
س7: ذكرتم انه من تروك الاحرام (الطيب) فهل المراد به المصداق العرفي او المصداق العلمي فهناك اشياء من ناحية علمية تصنف من فئة العطرية بينما العرف لا يراها كذلك من قبيل الزعتر؟ |
ج7: المراد المادة التي يطيب البدن او الثياب او الطعام او غيرها ، وهي مما يحس بطيبه. |
س8: ما حكم وضع الكمامات الواقية للرجل والمراة في حال الاحرام ؟ |
ج8: اذا كانت تمنع شم الروائح الكريهة فلا يجوز واذا كانت تمنع فقط من الاستنشاق أيضا والغازات المضرة فلايضر ولايجوز على الاحوط للمرأة لانه ستر بعض الوجه. |
س9: بماذا يختص الجدال المحرّم للمحرم ؟ |
ج9: الجدال المحرم يختص بما كان مشتملاً على الحلف بالله في الاخبار عن ثبوت امرا ونفيه الا اذا كان يتضرر المكلف من تركه كما لو كان مؤدياً الى ذهاب حقه. |
س10: ماهو حكم من ينزع بقايا اللحم الجاف على الشفاه سهوا وهو محرم؟ |
ج10: ليس عليه شئ وليس ذلك محرماً . |