س1: هل يجوز تقديم صلاة العصر على الظهر ؟ |
ج1: يعتبر الترتيب بين الصلاتين ، فلا يجوز تقديم العصر على الظهر عمداً ، نعم إذا صلى العصر قبل ان يأتي بالظهر لنسيان ونحوه صحت صلاته ، فإن التفت في اثناء الصلاة عدل بها إلى الظهر وأتم صلاته وإن التفت بعد الفراغ صحت عصراً وأتى بالظهر بعدها. |
س2: ما المقصود بالترتيب في الصلاة؟ |
ج2: يجب الترتیب بين أفعال الصلاة علی نحو ما عرفت، فاذا عكس الترتيب فقدم مؤخراً، فان كان عمداً بطلت الصلاة، وان كان سهواً، او عن جهل بالحكم من غير تقصير، فان قدم ركناً علی ركن كما اذا قدم السجدتين علی الركوع بطلت ولا يمكنه التدارك علی الاحوط ، وان قدم ركناً علی غيره كما اذا ركع قبل القراءة ـ مضی وفات محل ما ترك ولو قدم غير الركن عليه تدارك علی وجه یحصل الترتيب، وكذا لو قدم غير الاركان بعضها علی بعض. |
س3: هل يجب الترتيب في الصلوات ؟ |
ج3: يعتبر الترتيب بين الصلاتين ، فلا يجوز تقديم العصر على الظهر عمداً ، نعم إذا صلى العصر قبل ان يأتي بالظهر لنسيان ونحوه صحت صلاته ، فإن التفت في اثناء الصلاة عدل بها إلى الظهر وأتم صلاته وإن التفت بعد الفراغ صحت عصراً وأتى بالظهر بعدها.
وقت صلاة العشاءين للمختار من أول المغرب إلى نصف الليل (منتصف ما بين غروب الشمس والفجر) وتختص صلاة المغرب من أوله بمقدار أدائها ، كما تختص العشاء من آخره بمقدار أدائها نظير ما تقدم في الظهرين ، وأما المضطر لنوم أو نسيان ، أو حيض أو غيرها فيمتد وقتهما له إلى الفجر ، وتختص العشاء من آخره بمقدار أدائها ، ويعتبر الترتيب بينهما ، ولكنه لو صلى العشاء قبل أن يصلي المغرب لنسيان ونحوه ولم يتذكر حتى فرغ منها صحت صلاته ، وأتى بصلاة المغرب بعدها ولو كان في الوقت المختص بالعشاء. |
س4: لو شخص كان عصياناً لا يصلي الا صلاة العشاء فهل تصح منه اذا اراد بعد التوبة قضاء الصلوات الفائتة؟ |
ج4: ما اتی به من صلوات العشاء محكوم بالبطلان للاخلال بالترتيب عمداً. |
س5: من اخلّ بالترتيب في الصلاة تبطل صلاته؟ |
ج5: من أخلّ بالترتيب عمداً بطلت صلاته. |