س1: هل تشترط الموالاة العرفية والشرعية في الوضوء او يجزئ احدهما؟ |
ج1: يشترط التتابع العرفي بين افعال الوضوء، ويكفي في الحالات الطارئة ـ كنفاد الماء والنسيان ـ ان يكون غسل العضو اللاحق او مسحه قبل جفاف العضو السابق. |
س2: بعد غسل الوجه يصبح على مقدمة الراس ماء, هل تجفيف الماء يفقد الموالاة في الوضوء؟ |
ج2: كلا إلّا مع التأخير بحد لا يصدق التتابع عرفا ولا يجب التجفيف اذا كان في الربع المقدم مكان غير مبلل بالماء وتمسح عليه. |
س3: هل تتحقق الموالاة العرفية بحيث يصح الوضوء اذا كانت في الصور التالية:
أ ـ اذا توضا الشخص وغسل يده اليمنی في مكان الوضوء واكمل الباقي في مكان يبعد ثلاثة امتارعن مكان الوضوء؟
ب ـ اذا غسل يده اليمنی في اسفل المنزل واكمل باقي الوضوء في اعلی المنزل؟ |
ج3: المعتبر ان يصدق استمرار العمل وتواليه وهو لا يصدق في الفرض الثاني قطعا. |
س4: هل الموالاة واجبة في الصلاة ؟ |
ج4: وهي واجبة في أفعال الصلاة ، بمعنى عدم الفصل بينها على وجه يوجب محو صورة الصلاة في نظر أهل الشرع ، وهي بهذا المعنى تبطل الصلاة بفواتها عمداً وسهواً ، ولا يضر فيها تطويل الركوع والسجود ، وقراءة السور الطوال ، وأما بمعنى توالي الأجزاء وتتابعها عرفا ، وإن لم يكن دخيلاً في حفظ مفهوم الصلاة ، فوجوبها محل إشكال ، والأظهر عدم الوجوب من دون فرق بين العمد ، والسهو. |
س5: لو توضأ الانسان في غرفة واراد ان يمسح علی راسه ورجليه في غرفة اخری هل يجوز له ذلك مع ان الموالاة الشرعية متحققة اي لم تجف رطوبة اليدين؟ |
ج5: لايكفي الاّ مع بقاء الموالاة العرفية. |
س6: هل تشترط الموالاة العرفية والشرعية في الوضوء او يجزئ احدهما؟ |
ج6: يشترط التتابع العرفي بين افعال الوضوء، ويكفي في الحالات الطارئة ـ كنفاد الماء والنسيان ـ ان يكون غسل العضو اللاحق او مسحه قبل جفاف العضو السابق. |