س1: هل يجوز زرق الابرة والمغذي حال الصوم ؟
وهل يجوز التقطير في الاذن او العين ؟ وما حكم البخاخ ؟ |
ج1: لا يبطل الصوم بزرق الدواء أو غيره بالإبرة في العضلة أو الوريد ، كما لا يبطل بالتقطير في الأذن ، أو العين ولو ظهر أثر من اللون أو الطعم في الحلق ، وكذلك لا يبطل باستعمال البخاخ الذي يسهل عملية التنفس اذا كانت المادة التي يبثها تدخل المجرى التنفسي لا المري. |
س2: حول استخدام جهاز التبخير لمرضى الربو ، والبخاخ الانفي لمرضى حساسية الانف. علما ان كلا الجهازين يحتويان على مادة دقيقة من الماء والمادة العلاجية اثناء نهار شهر رمضان. وما حكم من لايجيد استخدام جهاز البخاخ والذي قد يؤدي الى تعدي المادة الى مجرى الطعام والشراب مع حاجته له اثناء النهار؟ |
ج2: اذا كان يستلزم نزول شيء في الحلق فهو مفطر ولكن يجوز استخدامه للضرورة وعليه القضاء مع الامكان واذا كان لايستلزم ولكنه نزل خطأ فالصوم صحيح. |
س3: المغذي او المصل وهو كيس من البلاستيك يحتوي على ماء وسكر وبعض الادوية، يعطى للمريض بواسطة الابرة في الدم مباشرة لمرض أو بدون مرض كأن يعطى للتغذية فهل يجب على الصائم اجتنابه؟ |
ج3: لا يجب، واِن كان ينبغي له ذلك . |
س4: ورد في المنهاج ج ۱ ص ۳۲٤ ( .... وأما ادخال الدواء ونحوه ـ كالمغذي ـ بالابرة في العضلة أو الوريد فلا بأس به ) .
فالسؤال : هل يختلف الحكم فيما إذا كان المغذي يقوم مقام الطعام للجسم ويزيل الاحساس بالجوع ؟ |
ج4: لا يختلف . |
س5: يستعمل بعض مرضى الحساسية « حساسية الصدر » جهازاً يساعدهم على التنفس المريح نسمّيه « البخاخ » يرسل هذا الجهاز بعد ضغطه في الفم ما يشبه الغاز المضغوط، فهل يجتمع استعمال هذا الجهاز مع الصوم؟ |
ج5: نعم، يبقى مستعمل هذا الجهاز على صومه ويصح منه . |
س6: ما هو الحكم في صحة صوم الشخص الذي يوصل اليه الغذاء عن طريق مصل بالعرق من يد المريض المعروف (بالمغذي) وهو متعارف في المستشفيات هل يعد ذلك مفطر ام لا ؟ |
ج6: ايصال ما يعرف بـ (المغذي) عن طريق الوريد الی الجسم لا يضر بصحة الصوم. |
س7: هل طاسة الربو مفطرة (تصدر مادة كالرذاذ لتفتش به الرئتين) ؟ |
ج7: اذا كانت المادة التي تبثها تدخل المجرى التنفسي دون مجرى الطعام والشراب لم تضر بصحة الصوم. |
س8: ۱ ـ هل البخّاخ الذي يسهّل عملية التنفس مفطر للصائم؟
۲ ـ هل المغذي الذي يعطى بواسطة الوريد مفطر للصائم، سواء اضطر اليه المريض أم لم يضطر له؟ |
ج8: ۱ ـ إذا كانت المادة التي يبثّها البخّاخ تدخل المجرى التنفسي دون مجرى الطعام والشراب لم يكن مفطراً.
۲ ـ ليس مفطراً في الصورتين. |