س1: هل من الصحيح ان هناك فتوی بجواز الافطار علی افق مدينة كربلاء المقدسة للذين تزيد ساعات صيامهم علی الـ ۱۸ ساعة؟
و هل يجوز للشباب الافطار في حالة بلوغهم حالة التعب الشديد ؟ |
ج1: يجب الصيام حسب مواقيت المكان الذي هو فيه، فان لم يمكنه ذلك سقط الصيام وعليه قضاء .
ان تمكن لاحقاً وإلاّ عليه الفدية، واذا كان استمرار الصيام حرجياً لشدة الجوع والعطش جاز الافطار له بمقدار الضرورة ويمسك بعد ذلك. علی الاحوط وجوباً. |
س2: في استفتاءاتكم الخاصة بالدول الاسكندنافية بانه يجوز الافطار عند سقوط القرص. فهل هذا يشمل الدول الاوروبية عامة ومنها المانيا؟ ام هي خاصة بالدول الاسكندنافية؟ |
ج2: الذي ذكرناه هو (جواز الافطار عند سقوط القرص اذا لم يكن مورد لزوال الحمرة المشرقية) فلا يشمل البلاد التي تزول فيها الحمرة من جهة المشرق بعد مضي مدة علی سقوط القرص. |
س3: هل صحيح ما وردنا بان سماحة السيد السيستاني افتی بان يكون الافطار عند سقوط قرص الشمس والامساك قبل الشروق للدول الاسكندنافية؟ |
ج3: اما الافطار فيجوز عند سقوط القرص اذا لم يكن مورد لزوال الحمرة المشرقية واما الامساك فلابد ان يكون عند البدء في ازدياد النور في الافق بعد انحساره. |
س4: عن حكم صيام شهر رمضان لشخص اذا كان يسكن العراق ولكنه ذهب الی الاردن في شهر رمضان واضطر ان يفطر علی توقيت الاذان في الاردن ؟ |
ج4: لا بد له من العمل حسب توقيت البلد الذي هو فيه فيفطر في وقت صلاة المغرب بافق ذلك البلد كما يصلي في ذلك الوقت ولكن الوقت في مذهبنا ليس استتار الشمس كما تقوله العامة بل زوال الحمرة المشرقية وهذا يحصل بعد اذان العامة بربع ساعة اواكثر حسب اختلاف البلدان والاوقات وان كان رعاية زوال الحمرة مع العلم باستتار الشمس مبنياً علی الاحتياط وعلی كل حال فان كان يفطر حسب اذان العامة سواء كان في العراق او في الاردن فعليه القضاء بل الكفارة ايضاً لو كان عالماً بالحكم . |
س5: نحن في مدينة بودن شمال السويد حيث الليل فيها لا يتجاوز الساعة ونصف اي من الساعة الثانية عشر تقريباً الی الثانية مع وجود الحمرة المشرقية بشكل واضح وجلي ولا دليل لاي ظلمة او عتمة لليل ووقعنا في حيرة في توقيت صلوات المغرب والعشاء والصبح هذا جانب والجانب الاخر اذا حل شهر رمضان في هذه الايام فكيف يكون الصيام؟ |
ج5: اذا لم تغب الحمرة نهائياً فالمغرب بعد استتار القرص كاملاً والتاكد منه ووقت صلاة الصبح قبيل طلوع الشمس ولابد من الصيام كل هذا النهار مع الامكان فان وقع المكلف في حرج شديد لا یتحمل عادة افطر وقضاه بعد ذلك. |
س6: شهر رمضان الكريم قريب ولدينا في الدول الاسكندنافية وخصوصا السويد لا تغيب الشمس حتی الساعة ۱۱ ليلا وتشرق الساعة ۳ فجرا، فتكون فترة الصيام طويلة جدا ونحن نعمل لمدة ۸ ساعات احيانا ولدينا ايضا دوام المدرسة.
سؤالی هو هل جائز ان نقوم بالصيام والافطار حسب توقيت اقرب دولة مسلمة او عربية؟ |
ج6: أداء الصيام يكون بحسب مواقيت البلدة التي يسكنها الشخص فمع التمكن من ادائه وجب حينئذ ويسقط مع عدم التمكن، فان تمكن من قضائه وجب والا فعليه الفدية بدله. |
س7: هل يجوز لنا الافطار مع غير الامامية ؟ |
ج7: لا يجوز والاعتبار بوثوق المكلّف بدخول الغروب الشرعي ويجب القضاء علی الأحوط. |
س8: ما هو وقت الافطار عندنا؟ |
ج8: وقت الافطار عندنا هو زوال الحمرة المشرقية حتى لمن يعلم بغيبوبة قرص الشمس على الاحوط لزوماً. |
س9: لي صديق ويريد ان يعمل لي وجبة افطار هل افطر معه ام انتظرالى ان تذهب الحمرة المشرقية؟ |
ج9: لا يجوز قبل ذهاب الحمرة المشرقية على الأحوط لزوماً. |
س10: هل تأخير الإفطار إلى بعد صلاة المغرب والعشاء مستحب ؟ |
ج10: |