س1: تسئل المؤمنات خصوصاً الجامعيات في فرنسا والمناطق الخاضعة للنفوذ الفرنسي بعد الضغوط التي يواجهونها من قبل الحكومة بنزع الحجاب . هل يمكنهن استعمال الشعر ؟ |
ج1: الشعر الصناعي يعد – عادةً – من الزينة التي يجب علی المرأة سترها عن الرجل الأجنبي ، وعلی ذلك فلا يتحقق باستخدامه الستر الواجب . ولو اضطرت المرأة الی كشف شعرها الاصلي اواستخدام الشعر الصناعي فالاحوط لزوماً اختيار الثاني مع رعاية كونه أبعد عن الزينة مهما أمكن . والله العالم . |
س2: في الهند أناس لديهم شعر طويل يبيعونه إلی أشخاص لديهم صلع. هل بالإمكان شرعا وضع الشعر الطبيعي والمستعار هذا علی الرأس أم هناك إشكال ديني في ذلك؟ |
ج2: لا مانع منه في حد ذاته نعم لا يصح المسح عليه في الوضوء ولابد من مراعاة ان لا يحجب عن وصول الماء الی جلدة الرأس في الغسل. |
س3: هل الشعر المزروع يضر بالمسح في الوضوء ؟ |
ج3: الشعر المزروع اذا لم يكن ينمو بعد الزرع فهو لا يعد جزءاً من بدن المزروع له سواء أكان طبيعياً او صناعياً وسواء كان تم زرعه باستخدام مادة صمغية ام لا وعلی ذلك فهو مانع من صحة الغسل لاشغاله حيزاً من ظاهر البشرة وكذلك لا يصح المسح عليه في الوضوء والاقدام علی ما يوجب تعذر الطهارة المائية والاضطرار الی الطهارة الترابية لفترة طويلة محل اشكال . |
س4: ما حكم الشعر المزروع وهل يعد جزء من البدن ؟ |
ج4: الشعر المزروع اذا لم يكن ينمو بعد الزرع فهو لا يعد جزءاً من بدن المزروع له سواء أكان طبيعياً او صناعياً وسواء كان تم زرعه باستخدام مادة صمغية ام لا وعلی ذلك فهو مانع من صحة الغسل لاشغاله حيزاً من ظاهر البشرة وكذلك لا يصح المسح عليه في الوضوء والاقدام علی ما يوجب تعذر الطهارة المائية والاضطرار الی الطهارة الترابية لفترة طويلة محل اشكال. |
س5: هل يجوز لبس الباروكة اذا منعت الفتاة لبس الحجاب في المدرسة او في العمل ؟ |
ج5: يجب سترها حينئذ فانها زينة بنفسها. |
س6: هل يجوز لبس الباروكة للزينة بقصد إثارة الانتباه وزيادة الجمال في المجالس النسائية الخاصة؟ وهل يعدَّ هذا إخفاء للعيوب؟ |
ج6: لا بأس إذا كان لمجرد الزينة دون التدليس إخفاء العيب في مقام التزويج مثلاً. |
س7: هل يجوز وضع الباروكة في الصلاة ؟ |
ج7: لا باس بالشعر الموصول بالشعر المسمى بـ(الباروكة)، سواء أكان مأخوذاً من الرجل أم من المرأة. |
س8: اضع شعر مستعار علی رأسي ـ الباروكة ـ فما حكم ووضوئي وغسلي ؟ |
ج8: إذا كان الماء يصل إلی البشرة فلا إشكال وأما مع كون المادة حاجباً يمنع من وصول الماء إلی ماتحتها فتجب الازالة عند المسح للوضوء وعند الغسل ولا يصح كل منهما بدون ازالة الحاجب ومع عدم إمكان الازالة تنتقل الوظيفة إلی التيمم. |