س1: هل ان الغسل في ماء (التانكي) نظيف ام يجب الغسل ثلاث مرات واذا كان بحجم ماء الكر؟ |
ج1: لا يشترط في الغسل التثليث حتی لو كان بماء قليل. |
س2: هل مساحيق التنظيف (التايد والصابون والزاهي) طاهرة ويمكن استخدامها بتنظيف الطباخ و الكاونتر وغيرهم بدون شطف بالماء؟ |
ج2: نعم هو طاهر. |
س3: هل هناك اشكال في الغسل بالصابون المحتوي علی شحم الخنزير، واذا غسل شخص بدنه بمثل هذا الصابون فما وظيفته شرعاً؟ |
ج3: يجوز ولكن يجب تطهير الجسم بعد ذلك من اجل الصلاة. |
س4: هل يشترط في الغسل الترتيب بين الجانبين ؟ |
ج4: لا يجب وانما يجب على الأحوط تقديم غسل الرأس والرقبة على بقية البدن فقط . |
س5: هل يجب ازالة الاوساخ تحت اضافر اليد والقدم في حالة الوضوء ؟ وفي حالة الغسل؟ |
ج5: إذا كان الوسخ غير مرئي بالظاهرلا يجب وإلاّ فتجب إن كان مانعاً من وصول الماء إلى البشرة. |
س6: اذا كان عليها غسل الحيض والاستحاضة فهل تنوي غسل الجنابة ؟ |
ج6: يمكنك ان تنويهما معاً بغسل واحد . |
س7: هل يجوز غسل الملابس المكتوب عليها اسماء المعصومين ورمي الماء في المجاري؟ |
ج7: لا مانع منه. |
س8: هل من شروط الغسل ان يكون الجسم ناشف (اي غير مبلل)؟ |
ج8: لا يشترط. |
س9: ما حكم من شعر بان المني سيخرج ثم حبسه؟ وهل يجب الغسل؟ |
ج9: لا يجب. |
س10: هناك بعض من أنواع الدهون الذي يضعها الرجال على رؤوسهم ما يسمى (بالجل) فما حكمه؟ وهل يمكن أن نصلي وهوعلى شعرنا أم يجب علينا الاغتسال والطهارة؟ |
ج10: لا مانع منه ولكن اذا كنت تحتمل كونه مانعاً من وصول الماء الى البشرة حين المسح فيجب ابقاء مقدار المسح الواجب وهومسماه من دون ان تضع عليه الجل، ويمكن الصلاة فيه ما لم تعلم بانه مأخوذ من حيوان غير مذكى. والا فلابد من ازالته للصلاة. |