س1: هل يجوز الاكل من مائدة يشرب عليها الخمر ؟ |
ج1: يحرم الاَكل من مائدة يشرب عليها شيء من الخمر أو المسكر، بل يحرم الجلوس عليها أيضاً على الاحوط. |
س2: هل يجوز دمج المتبقي من الطعام (التمن والخبز) مع باقي الفضلات من الاكل في مكان واحد(سطل الزبالة)؟ |
ج2: يجوز اذا لم يمكن استخدامه لاطعام الحيوان علی الاقل. |
س3: هل يجوز الجلوس على مائدة يوجد فيها خمر؟ |
ج3: لايجوز على الاحوط. |
س4: تسقط حبات الرز أحياناً في مجاري المياه القذرة أثناء تنظيف الأواني ، فهل يجوز ذلك؟ وهل يجب التحرز من سقوطها سواء أكانت كثيرة أم قليلة ، علماً بأن التحرز صعب؟ |
ج4: لا يجوز إذا كانت بمقدار يمكن الاستفادة منه ، ولو لتغذية الحيوان ، وان كان قليلاً ، أو كانت وسخة فيمكن إلقاؤها في القمامة حتى لا يعدّ استهانة بنعم الله تعالى عرفاً. |
س5: آنية الذهب اوالفضة المطلية هل يجوز الاكل والشرب بها اوالوضوء؟ |
ج5: يجوز. |
س6: في الجلسات يقدمون عادة المشروبات الكحولية للضيوف فهل من مانع في المشاركة في هكذا جلسات ؟ |
ج6: لا يجوزالاكل علی مائدة يشرب عليها الخمر بل الاحوط وجوباً عدم الجلوس علی مثل هذه المائدة. |
س7: هل يجوز الاكل والشرب على بعض الصحف والنشرات ثم تلقى في القمامة ( إذا كانت تحتوي على آيات قرآنية ) ؟ |
ج7: لا يجوز . |
س8: هل يجوز للزوجة الاكل مع اخوان الزوج على نفس المائدة وفي نفس الطبق؟ |
ج8: إذا لم يؤمن الوقوع في الحرام فلا يجوز والأفضل ترك ذلك مطلقاً. |
س9: ما هي اداب الاكل؟ |
ج9: قد عدّ من آداب الاَكل اُمور:
۱ ـ غسل اليدين معاً قبل الطعام.
۲ ـ غسل اليدين بعد الطعام، والتنشّف بعده بالمنديل.
۳ ـ ان يبدأ صاحب الطعام قبل الجميع ويمتنع بعد الجميع، وأن يبدأ الغسل قبل الطعام بصاحب الطعام ثم بمن على يمينه الى ان يتم الدور الى من في يساره، وان يبدأ في الغسل بعد الطعام بمن على يسار صاحب الطعام الى ان يتم الدور الى صاحب الطعام.
٤ ـ التسمية عند الشروع في الطعام، ولو كانت على المائدة الوان من الطعام استحبت التسمية على كل لون بانفراده. ٥ ـ الاَكل باليمين.
٦ ـ أن يأكل بثلاث اصابع أو أكثر، ولا يأكل بأصبعين.
۷ ـ الاَكل مما يليه إذا كانت على المائدة جماعة، ولا يتناول من قدام الآخرين.
۸ ـ تصغير اللقم.
۹ ـ ان يطيل الاَكل والجلوس على المائدة.
۱٠ ـ ان يجيد المضغ.
۱۱ ـ ان يحمد الله بعد الطعام.
۱۲ ـ ان يلعق الاصابع ويمصها.
۱۳ ـ التخلل بعد الطعام، وأن لا يكون التخلل بعودة الريحان وقضيب الرمان والخوص والقصب.
۱٤ ـ ان يلتقط ما يتساقط خارج السفرة ويأكله إلاّ في البراري والصحاري، فانه يستحب فيها ان يدع المتساقط عن السفرة للحيوانات والطيور.
۱٥ ـ ان يكون اكله غداة وعشياً ويترك الاَكل بينهما.
۱٦ ـ الاستلقاء بعد الاَكل على القفا وجعل الرجل اليمنى على اليسرى.
۱۷ ـ الافتتاح والاختتام بالملح.
۱۸ ـ ان يغسل الثمار بالماء قبل أكلها.
۱۹ ـ ان لا يأكل على الشبع.
۲٠ ـ ان لا يمتلىَ من الطعام.
۲۱ ـ ان لا ينظر في وجوه الناس لدى الاَكل.
۲۲ ـ ان لا يأكل الطعام الحار.
۲۳ ـ ان لا ينفخ في الطعام والشراب.
۲٤ ـ ان لا ينتظر بعد وضع الخبز في السفرة غيره.
۲٥ ـ ان لا يقطع الخبز بالسكين.
۲٦ ـ ان لا يضع الخبز تحت الاناء.
۲۷ ـ ان لا ينظف العظم من اللحم الملصق به على نحو لا يبقى عليه شيء من اللحم.
۲۸ ـ ان لا يقشر الثمار التي تؤكل بقشورها.
۲۹ ـ ان لا يرمي الثمرة قبل ان يستقصي أكلها. |
س10: هل يجوز الجلوس علی طاولة ماكولات تضم بينها خموراً في بلاد المسلمين وغير المسلمين؟و هل لكون المجالسة بغية ترتيب امور العمل مدخلية في الحلية والحرمة؟ |
ج10: لايجوز علی الاحوط ـ الجلوس علی طاولة يشرب عليها شيء من الخمر والمسكر وان كان لغرض ترتيب امور العمل. |