س1: هل ينفذ اقرار المفلس فيما يتعلق بماله ؟ |
ج1: لا ينفذ إقرارالمفلس فيما يتعلق بماله الذي حجرعليه وينفذ فيما عداه كدارسكناه وأثاث بيته و نحوهما ، وكذا ينفذ إقراره في الدين سابقاً ولاحقاً ولكن لا يشارك المقر له الغرماء كما مر في كتاب الحجر . |
س2: هل يقبل اقرار السفيه ؟ |
ج2: السفيه إن أقربمال في ذمته أو تحت يده لم يقبل ويقبل فيما عدا المال كالطلاق والخلع ونحوهما ، وإن أقر بأمر مشتمل على مال وغيره كالسرقة لم يقبل بالنسبة إلى المال وقبل بالنسبة إلى غيره ، فيحد إذا أقر بالسرقة ولا يلزم بأداء المال . |
س3: ما هو المعتبر في المقرّ ؟ |
ج3: يعتبر في المقر البلوغ والعقل والقصد والاختيار ، فلا ينفذ إقرار الصبي والمجنون والسكران وكذا الهازل والساهي والغافل وكذا المكره ، نعم لا يبعد صحة إقرار الصبي إذا تعلق بما يحق له أن يفعله كبيع الأشياء اليسيرة . |
س4: هل الجزم معتبر في الاقرار؟ |
ج4: يعتبر في الإقرارالجزم بمعنى عدم اشتمال الكلام على الشك والترديد ، فلو قال أظن أو احتمل أنك تطلبني كذا لم يكن إقراراً. |
س5: هل يعتبر في الاقرار لفظ خاص ؟ |
ج5: لا يعتبر في الإقرار لفظ خاص فيكفي كل لفظ مفهم له عرفاً ، بل لا يعتبر أن يكون باللفظ فتكفي الإشارة المفهمة له أيضا. |
س6: ما معنى الاقرار؟ |
ج6: اخبار الشخص عن حقّ ثابت عليه أو نفي حقّ له سواء كان من حقوق الله تعالى أم من حقوق الناس. |