س1: سبق وأن سألنا (هل يجوز قراءة القرآن بالمقامات) ؟ فجاء الجواب (يجوز ما لم تكن غنائية).
ماهو المقصود بالغنائية؟علما أن المقامات التي تقرأ في القران هي مقامات عامة ويستعملها أهل الغناء أيضا لأنها مقامات عامة حيث لايوجد مقام مختص بالقرآن فقط؟ |
ج1: المقصود هي الألحان التي تناسب مجالس أهل اللهو والفسوق. |
س2: ماالفرق بين التلحين بالقران والترتيل والتلاوة ؟ وهل يجوز قراءة القران قراءة عادية في شهر رمضان أم يجب ان تكون قراءة معينة؟ |
ج2: لا خصوصية للتلحين والترتيل والتلاوة وقراءة القران مستحبة كيفما كانت نعم ورد استحباب تحسين الصوت وان يكون بصوت حزين. |
س3: هل يجوز الالتذاذ بالاستماع إلى مقرئ للقرآن وهو يرجّع بصوته أثناء القراءة ؟ |
ج3: إذا لم يكون اللحن المستخدم في القراءة غنائيّاً فلا بأس بالاستماع إليه . |
س4: هل يجب قراءة القرآن بالتجويد وأحكامه؟ وهل يؤثم الشخص بعدم الالتزام بالتجويد أثناء قراءة القرآن؟ |
ج4: لا يجب ولا يؤثم. |
س5: هل ان سماحة السيد حفظه الله يحرّم الاستماع الی قراءة القرآن من عبد الباسط عبد الصمد؟ |
ج5: غير صحيح ويجوز الاستماع. |
س6: من لا يستطيع القراءة الصحيحة ولكنه يحسن منها مقداراً معتداً به بل ربما يكون لحنه في حرف أو حرفين فهل يجوز له النيابة ؟ وهل يشمل قولكم(يحسن منها مقداراً معتداً به) من لا يحسن التلفظ بحرف متكرر كالحاء والعين والصاد؟ |
ج6: إذا كانت قراءته مجزية في حق نفسه جاز أن يكون نائباً في الحج المستحب والعمرة المندوبة مع إعلام المستاجر بالحال إن كان أجيراً . وأما الاجتزاء بعمله النيابي المشتمل على اللحن في القراءة . وأن كان قليلاً في الحج والعمرة الواجبين فمحل أشكال . وإذا كان الحرف أو الحروف التي لا يحسن التلفظ بها متكررة في آيات سورة الحمد بحيث لا يسلم عن اللحن شيء معتد به منها فالاحوط أن يضم إلى قراءتها ملحونة قراءة شيء من سائر القرآن لا تشمل على ما يلحن فيه من الحروف. |
س7: هل يمكن القول بالقراءآت السبع؟ |
ج7: نعم يجوز . |
س8: أنا اقرأ القرآن على أرواح بعض المؤمنين واستلم من اهليهم اجور رمزية وانا في القراءة اخفت واحياناً اقرأ كحديث النفس حيث لا اسمع القراءة لكنني اعيها هل هذا مجزي للتوصيل ؟ |
ج8: يكفي ما يصدق معه التكلم عليه عرفاً وهو الصوت المعتمد على مخارج الفم الملازم لسماع المتكلم همهمته ولو تقديراً اي لو لا المانع من ضوضاء ونحوه . |
س9: ما حكم قراءة القرآن بالقراءات السبع المتواترة ، وهل يجوز للمكلف القراءة بأكثر من قراءة ؟ وما حكم ما يفعله بعض القراء بالقراءة بأكثر من قراءة خلال نفس التلاوة ؟ |
ج9: يجوز والانسب اختيار ما هو المتعارف منها في زماننا و التي كانت متداولة في عصر الائمة عليهم السلام فيما يتعلق بالكلمات والحروف . |
س10: متی يكون المدّ واجب في قراءة السورة؟ |
ج10: يجب المدّ عند علماء التجويد في موردين:
۱ ـ ان يقع بعد الواو المضموم ما قبلها ، أو الياء المكسور ما قبلها ، أو الألف المفتوح ، ما قبلها سكون لازم في كلمة واحدة مثل (اتحآجّوني) وفواتح السور كـ (ص) .
۲ ـ ان تقع بعد أحد تلك الحروف همزة في كلمة واحدة ، مثل جآء وجَيء ، وسَوء ، ولا تتوقف صحة القراءة على المدّ في شيء من الموردين ، وان كان ـ الأحوط استحباباً ـ رعايته ولا سيما في الأول ، نعم إذا توقف عليه اداء الكلمة كما في ( الضالّين ) حيث يتوقف التحفظ على التشديد والألف على مقدار من المد وجب بهذا المقدار لا ازيد. |