س1: صندوق خيري يشارك فيه اهل القرية بتبرعاتهم ومن خدماته الاقراض والسؤال هل تخرج تلك الاموال عن ملكية المتبرعين وتصبح ملكاً للعنوان والجهة اللإعتبارية ام تبقى على ملك المتبرع حتى الأموال المخصصة للإقراض؟ |
ج1: اذا كانوا يملكون الصندوق فهو خارج عن ملكهم. |
س2: هل يجوز جمع صدقات زكاة الفطرة بالنيابة عن احد الفقراء بحسب الوكالة ثم صرفها باذنه علی غيره الی يوم او اسبوع او شهر او اكثر؟ |
ج2: لا نحبذ هذه الطريقة ولو دعت الضرورة الی اتباعها فلابد من مراعاة ان لا يزيد المبالغ المقبوضة له علی مؤونته السنوية بضميمة ما لديه من اموال غيرها، وايضاً لابد من مراعاة ان يكون توزيع الاموال المقبوضة له بطيب نفسه ورضاه. |
س3: ما هي الامور المسموح للمتطوعين باستخدامها في جمعية خيرية وما هي الامور المسموح للعامل (بأجر) باستخدامها في جمعية خيرية من مثل (الهاتف ـ كهرباء ـ اوراق طباعةـ كمبيوتر .. الخ)؟ |
ج3: اذا تم تحصيل الوسائل المذكورة من التبرعات العامة او الخاصة بهذا الشان فلا مانع من استخدامها حسب ما تدعو اليه الحاجة من غير فرق بين المتطوع بعمله والاجير. |
س4: هل يجوز للعاملين علی شؤون الفقراء استخدام الهاتف والكهرباء والادوات المكتبية اليسيرة عوضاً عن خدمته في جمعية (ما) خيرية اذا كانت هذه الاموال تدفع من الصدقات؟ |
ج4: الاحوط مطلقاً تامين الاحتياجات المذكورة من التبرعات المطلقة او ما يتبرع به لهذا الشان بالخصوص. |
س5: هل تكريم المتفوقين دراسياً من الاعمال الخيرية؟ |
ج5: نعم اذا كان فيه تشجيع لتعلّم ما هو نافع للمسلمين. |
س6: تتجمع عندي مبالغ من المال تبرع بها المؤمنون لاعمال الخير فهل يجوز التصرف والاخذ منها علی ان اقوم بارجاعها من مال آخر، وهل يجوز ايداعها في البنك واخذ الفوائد المترتبة عليها؟ وهل يفرق في هذه الاموال فيما لو كانت متبرع بها لمسجد او حسينية او لغيرهما؟ |
ج6: لايجوز ذلك الاقتراض منها ولا ايداعها في البنك ولا اخذ الفائدة لنفسك الا اذا كنت مخولاً في شيء من ذلك من قبل المتبرعين مسبقاً. |
س7: هناك صناديق مخصصة للصدقات فهل يجوز تحويل الاموال الموجودة فيها الی عين اخری كشراء طعام او لباس او مسكن ثم صرفها الی الفقير؟ |
ج7: انما يجوز ذلك للمسؤولين عنها وباذن الحاكم الشرعي او بتخويل مسبق من المشاركين فيها. |