من أدلّة إمامة الإمام علي .. حديث الغدير
عديدة هي الوسائل التي بواسطتها يعرف الإمام الذي يكون حجة الله سبحانه وتعالى في أرضه على عباده، ومن هذه الوسائل النّص عليه من النبي أو الإمام الذي يسبقه، والإشارة إليه بشخصه وعينه، وتعريفه للنّاس بإسمه تمامًا كما فعل النبي «صلى الله عليه وآله» في غدير خم عندما نص... |
|
|
الإمامة منصب إلهي
هناك كلام كثير بين المفسرين حول المراد بالكلمات في هذه الآية الكريمة، والتي ابتلى الله سبحانه وتعالى بها نبيّه إبراهيم «عليه السلام»، والظاهر أنّ المراد بها هو مجموعة التكاليف والمسؤوليات والمهام والأوامر الإلهية الصعبة الصارمة التي كلّف الله سبحانه وتعالى وأمر... |
|
|
الأئمة الإثنا عشر من عترة النبي
كما أنّ الشيعة الإمامية الإثني عشرية يعتقدون بأنّ منصب الإمامة منصب إلهي، وأنّ من يشغل هذا المنصب من النّاس لا بدّ وأنْ يكون منصوصًا عليه ومعيّنًا من قبل الله سبحانه وتعالى، فكذلك يعتقدون أيضًا أنّ الله سبحانه وتعالى نصّ على خلفاء نبيّه الأكرم محمد «صلى الله... |
|
|
من أدلّة عصمة عترة النبي (2)
قال الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب «عليه السلام»: «إنّ الله تبارك وتعالى طهّرنا وعصمنا وجعلنا شهداء على خلقه، وحجته في أرضه، وجعلنا مع القرآن وجعل القرآن معنا، لا نفارقه ولا يفارقنا» |
|
من أدلّة عصمة عترة النبي (1)
قال العلاّمة محمد رضا المظفر: «ونعتقد أنّ الإمام كالنبي يجب أنْ يكون معصومًا من جميع الرذائل والفواحش ما ظهر منها وما بطن، من سن الطفولة إلى الموت، عمدًا وسهوًا. كما يجب أنْ يكون معصومًا من السّهو والخطأ والنسيان، لأن الأئمة حفظة الشّرع والقوّامون عليه حالهم في ذلك... |
|
الإمامة عهد الله
قال العلامة المظفّر: «نعتقد أنّ الإمامة كالنّبوة لا تكون إلاّ بالنّص من الله تعالى على لسان رسوله أو لسان الإمام المنصوب بالنّص إذا أراد أنْ ينصّ على الإمام من بعده، وحكمها في ذلك حكم النّبوة بلا فرق، فليس للناس أنْ يتحكّموا فيمن يعينه الله هاديًا ومرشدًا لعامة البشر،... |
|
دلالات حديث الثقلين
قال رسول الله «صلى الله عليه وآله»: «إنّي تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا، كتاب الله عز وجل وعترتي أهل بيتي، وأنّهما لن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوض» .
وفي رواية أخرى أنّه «صلى الله عليه وآله» قال: «إنّي قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي، الثقلين،... |
|
حقيقة العصمة
يمكن القول وبصورة مختصرة انّ حقيقة العصمة هي الدرجة القصوى من التقوى، أي انّ العصمة ترجع إلى التقوى، بل هي الدرجة العليا منها، فما توصف وتعرّف به التقوى توصف و تعرّف به العصمة، فكلّما تصوّرنا معنى للتقوى نجد ذلك المعنى وبصورة أكمل موجوداً في العصمة، فإذا قلنا: إنّ ... |
|
الفطرة تدل على ضرورة المعاد
إذا نظرنا إلى الدين ـ من ناحية السير التكاملي لعلم الاجتماع ـ وجدنا أن الإنسان قد مرّ بمرحلة فكرية آمن فيها إيماناً راسخاً بالحياة بعد الموت، ولا يقتصر هذا الإيمان على مرحلة ما بعد التاريخ في هذا العالم المليء بالتحوّلات، وإنما يمتدّ أيضاً إلى المرحلة الباهتة لما قبل... |
|
الاحتفال بمولد النبي (ص)... بدعة أم سُنّة
لقد طال النزاع في الآونة الأخيرة عن طريق وسائل الإعلام وغيرها في الاحتفال بمولد النبيّ الأكرم "صلّى الله عليه وآله"، وقد رفع بعضهم شعار البدعة فيه بينما يراه الأكثرون أنّه من السنّة. وإليك دراسة الموضوع في ضوء الأدلّة. |
|