س1: ما حكم اللحم الروست والجبن الهولندي ولحم الدجاج المكتوب على العلب مذبوح على الطريقة الإسلامية ؟ |
ج1: اللحوم إذا كانت مستوردة من بلاد غير إسلامية يُحرم أكلها ولا عبرة بالكتابة المذكورة وأما الأجبان فلا. |
س2: هل جميع المعلبات يجوز تناولها؟ |
ج2: المعلبات بأنواعها المختلفة باستثناء اللحوم والشحوم ومشتقاتها يجوز للمسلم تناولها ، حتى إذا ظنّ بأنّ في محتوياتها ما لا يجوزله أكله ، أو ظن أن صانعها أيّاً كان قد مسَّها مع البلل ، ولا يجب عليه فحص محتوياتها ليتأكد من خلوها مما لا يجوزله أكله. |
س3: هل جميع المعلبات يجوز تناولها؟ |
ج3: المعلبات بأنواعها المختلفة باستثناء اللحوم والشحوم ومشتقاتها يجوز للمسلم تناولها ، حتى إذا ظنّ بأنّ في محتوياتها ما لا يجوزله أكله ، أو ظن أن صانعها أيّاً كان قد مسَّها مع البلل ، ولا يجب عليه فحص محتوياتها ليتأكد من خلوها مما لا يجوزله أكله. |
س4: هل يجوز اكل اللحوم والمعلبات المستوردة من بلاد الخارج والمكتوب عليها عبارة (حلال) ؟ |
ج4: لا اعتبار بالكتابة التي موجودة على اللحوم، ويجب عليكم ان تشتروا تلك اللحوم من بائع مسلم وقد يحتمل قد احرز التذكية . |
س5: ندخل بعض الاسواق الكبيرة في اوروبا فنجد لحوماً معلّبة مكتوب على العلبة عبارة مفادها أنها (حلال) ، أو (مذبوحة على الطريقة الاسلامية)، فهل يجوز شراؤها وأكلها؟ |
ج5: لا أثر للكتابة إذا لم توجب الاطمئنان . |
س6: ما هو حكم ما يصّنع في بلاد المسلمين من اللحوم المعلّبة ؟ |
ج6: ما يصّنع في بلاد الاسلام من اللحم كاللحوم المعلّبة أو من جلود الحيوانات كبعض انواع الحزام والاحذية وغيرها محكوم بالتذكية ظاهراً من دون حاجة الى الفحص عن حاله. |