|
أسئلة وأجوبة > استفتاءات المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني دام ظله > كتاب الطهارة > المياه |
س1: هل الماء الذي يضاف اليه مادة الديتول المعقمة يعد مضافاً او يبقى ماء مطلقا ؟ |
ج1: اذا كان مجرد تاثر الماء برائحة فهو يبقى مطلقا . |
س2: هل الماء الذي اضيف اليه الصابون يعد من المضاف او يعد ماء مطلقا ؟ |
ج2: هو من المضاف . |
س3: يعتبر في صدق عنوان الجاري وجود مادة طبيعية له والجريان ولو لعلاج ما هو مثال كلمة (العلاج)؟ |
ج3: مثاله ما اذا كان نابع لايجري ماؤه فشق قناة فجری ماؤه فيها فان ماء القناة يكون جارياً بعلاج. |
س4: الماء القليل الراكد الموجود في البركة او المغطس هل يعتبر معتصماً اذا كان متصلاً بالماء المعتصم الذي يصب في جانب منه؟ واذا كان غير معتصم فهل يعتصم بمجرد جريانه من اي جهة؟ |
ج4: اذا كان الماء المعتصم الذي يصب في الماء الراكد من قبيل الماء الجاري فهو ينفع اعتصام الركد مع عدم بلوغ مجموعهما قدر الكر علی الاقوی، واما ان كان من قبيل الماء الكر وامتزج شيء منه بماء البركة ونحوها فهو بحكم الكر في عدم انفعاله بملاقاة النجس والمتنجس، ولا يجدي في اعتصام الماء غير الراكد مجرد جريانه ما لم يصدق عليه عرفاً (الماء الجاري) وهو منوط بوجود مادة طبيعية له ودوام الجريان ولو في الجملة كبعض فصول السنة. |
س5: هل حكم ماء الانابيب في المدن الكبيرة حكم الجاري؟ |
ج5: بل حكمه حكم الكر. |
|
|
|
|