س1: ماذا تقولون في ما إذا كان المريض لديه موت سريري وهو تحت أجهزة التنفس الاصطناعي وان أهل المريض لا يستطيعون دفع مبلغ ذلك. هل نستطيع شرعاً إيقاف الأجهزة هذه علما إن إيقافها يؤدي إلی الوفاة؟ |
ج1: اذا كان المريض مسلماً فلا يجوز ذلك وعدم تمكن اهل المريض من توفير كلفة استخدام الاجهزة ليس عذراً في قطعها عنه فان واجب الاخرين توفيرها، اذ يجب علی كل متمكن المساهمة في ادامة حياة المسلم.
وعلی الطبيب الملتزم بدينه الامتناع من ايقاف الاجهزة ولا يضره قيام غيره بذلك. |
س2: انا طالب بكلية الطب وعندي اسئلة بخصوص الموت الرحيم وعدم الانعاش:
۱ـ هل يجوز الموت الرحيم ؟
۲ـ هل يجوز للطبيب ان يفصل الجهاز عن المريض الذي يعاني من موت الدماغ ؟
۳ـ هل يجوز للمسلم ان يملئ استمارة عدم الانعاش ؟
وهل يجوز للطبيب عدم انعاش المريض في ضل وجود الاستمارة اذا دخل المريض في حالة تحتاج للتدخل الطبي الطارئ ؟ |
ج2: ۱ـ لا يجوز.
۲ـ لا يجوز.
۳ـ لا يجوز. |
س3: لو أوصى شخص بان يتبرعوا باعضائه بعد موته ، فهل هذا جائز ام لا؟ |
ج3: لا يفيد التبرع بعد الموت الحقيقي وانما يفيد بعد الموت الدماغي ولا يعتبر ذلك موتا حقيقيا فلا يجوز قطع الاعضاء لبقائه حيا. |
س4: يذهب البعض الى أن موت الدماغ يعني موت الإنسان، حتى لو لم يتوقف النبض في الحال إنما سيتوقف بعد ذلك حتماً، كما يقول الأطباء، فهل يعتبر ميتاً من مات دماغه ولو بقي نبضه يتحرك؟ |
ج4: العبرة في صدق عنوان (الميت) الموضوع لعدد من الأحكام الشرعية، إنما هو بالنظر العرفي، بأن يراه أهل العرف ميتاً، وهو غير متحقق في مفروض السؤال. |