س1: قامت البلدية في بعض المدن بإزالة آثار القبور في المقبرة العامة للمدينة لغرض إقامة بعض المشاريع في مكانها. فهل يجوز لذوي الميت نقله إلی مكان آخر بسبب ذلك؟ |
ج1: لا يجوز نبش قبر الميت وكشفه بعد دفنه لنقله الی مكان آخر. إلاّ إذا كان في بقائه هتك لحرمته، وكذا يجوز نقله إذا ظهر جسده بسبب الحفر. والله العالم. |
س2: أود أن أنقل قبور أهلي من مكانهم الحالي في النجف الأشرف الذي يكون مزدحماً جدا ولا استطيع الوصول اليهم وبعض الاحيان اصل اليهم بصعوبة وذلك لكوني معوق بساق واحدة علما انني اشتريت مساحة من الارض ومقدارها (٥٠) مترا لاجمعهم فيها فهل يجوز هذا الامر أم لا؟ |
ج2: لا يجوز ذلك في مفروض السؤال. |
س3: في المناطق البعيدة عن النجف الأشرف مع تردي الاوضاع الامنية ظهرت ما يسمی (الدفن بالامانة) و هو ان يقوم اولياء الميت بدفنه في مناطقهم بالامانة الی ان تتتحسن الاوضاع الامنية واحيانا المالية ثم ينقلونه الی النجف. هل هذا جائز؟ |
ج3: مع تحقق الدفن الشرعي لا يجوز نبشه و نقله إلا بمسوغات و ليس منها ما ذكر. |
س4: يوجد في قريتنا قبر لسيد وهو مزار الناس وفي أطرافه قبور ويريدون أن يوسعوا المزار , سؤالي هل يجب عليهم أن يستأذنوا من أصحاب الاموات سواء كان للبناء ، أو الطريق عليها ؟ |
ج4: لايجوز هدم القبور لا للبناء ولا للطريق الا اذا لم تكن الارض موقوفة للدفن ولم تكن ملكا لاحد وكانت القبور قديمة مندرسة بحيث اصبحت الجثث ترابا. |
س5: قامت البلدية في بعض المدن بإزالة آثار القبور في المقبرة العامة للمدينة لغرض اقامة بعض المشاريع في مكانها، فهل يجوز لذوي الميت نقله الی مكان آخر بسبب ذلك ؟ |
ج5: لا يجوز نبش قبر الميت وكشفه بعد دفنه لنقله الی مكان آخر الا اذا كان في بقائه هتك لحرمة، وكذا يجوز نقله اذا ظهر جسده بسبب الحفر . |
س6: شخص قبل وفاته اوصی بدفنه بمكان معين لكنه دفن غير ذلك المكان فما حكم بقائه في تلك الارض؟
أـ اذا كان المكان الموصی به مغمور بالمياه ولا يمكن دفنه به؟
ب ـ المكان الموصی به يصلح للدفن؟ |
ج6: يجب النبش والنقل في الفرض الثاني فقط اذا لم يفسد بدنه ولم يلزم من النبش والنقل محذور آخر. |
س7: هل يجوز نقل جثمان الميت إلى العتبات المقدسة بعد دفنه كوديعة في صندوق ؟ |
ج7: إذا كان وضعه في الصندوق ودفن الصندوق يتم مع مراعاة شرائط الدفن الشرعي من كون الميت مستقبل القبلة بوجهه وغير ذلك فلا بأس به في حد ذاته ولكن جواز نبش القبر واخراج الصندوق لنقله إلى المشاهد المشرفة بعد فترة قصيرة أو طويلة محل أشكال عندنا وأن كان يذهب إليه العلمان- السيد الحكيم والسيد الخوئي قدس سرهما- واما التوديع المتعارف عند بعضهم بوضع الميت في موضع والبناء عليه من دون مراعاة شرائط الدفن الشرعي ثم نقله إلى المشاهد المشرفة فهو غير جائز حتى على فتوى العلمين( قدس سرهما). |
س8: طلاب يضطرهم الأمر إلى البحث عن عظام الموتى وهناك من يبيعها فهل يجوز الشراء ؟ |
ج8: لا يصح بيعها وشرائها إذا كانت من عظام محقوني الدم كالمسلمين وكذلك إذا كانت من عظام غيرهم على الاحوط . |
س9: هناك من يقصد القبورالدوارس ويقوم بجمع ما يريدونه من عظام فهل يجوز ذلك؟ |
ج9: لا يجوز نبش قبور المسلمين قبل أندراس الأجساد تماماً . |
س10: عند حفر بعض القبور تظهر بعض العظام، فهل يعتبر هذا نبشاً للقبر حيث لم يعلم بأنه قبر في السابق؟ وهل يجوز مسها؟ |
ج10: لا يجوز نبش قبر المسلم ما لم يعلم بإندراسه وصيرورته تراباً نعم مع الشك في كون الموضع قبراً يجوز النبش، والعظام التي يعثر عليها في القبور تدفن ولا يوجب مسها الغسل. |