س1: اذا نطقنا عند تكبيرة الاحرام كلمة - اكبر- باللفظ الخاطئ فهل يجوز لي ان اعيد لفظ - اكبر- ام يجب ان اعيد كلمة الله اكبر كلهاا؟ |
ج1: الاحوط ان تقول (الله أكبر) . |
س2: التكبيرات الثلاث بعد التسليم من التعقيبات ولكن هل هذه التعقيبة خاصة بالفريضة أم تشمل كل صلاة ؟ |
ج2: تشمل كل صلاة. |
س3: هل يجب رفع اليدين (الكفين) على مستوى معين عند التكبير؟ |
ج3: لايجب رفع اليدين. |
س4: أثناء أداء تكبيرة الإحرام أجهر بصوتي حتى أتيقن من ذلك فأنا مصابة بالشك، فهل يجوزلي الجهر بها ويسمع صوتي من هم حولي ؟ |
ج4: يجوز الجهر . |
س5: امراة تصلي من جلوس لانها تعاني من الم في المفاصل، هل يجوز لها ان تكبّر وهي جالسة؟ |
ج5: يجب ان تكبّر فائمة مع التمكن بل تقوم قدر ما تستطيع . |
س6: شخص كان في تكبيرة الاحرام يكبر هكذا: الله واكبر فيضيف الواو. فهل يضر بالصلاة علماً بانه جاهل قاصر والتفت بعد عشر سنوات؟ |
ج6: صلاته باطلة وعليه القضاء. |
س7: احدی الاخوات كانت لمدة طويلة في تكبيرة الاحرام تبداً بحرف (الواو) فتقول (والله اكبر) فما حكم صلواتها الماضية؟ |
ج7: لا شيء عليها مع الجهل القصوري. |
س8: هل تجوز تكبيرة الاحرام بعد الاقامة في الصلاة، ام هي واجبة؟ |
ج8: تكبيرة الاحرام واجب ركني. |
س9: رفع اليدين أثناء تكبيرة الإحرام واجب أم مستحب ؟ |
ج9: مستحب ولا فرق بين الرجل والمرأة . |
س10: إذا شك أثناء تكبيرة الإحرام في صحتها فما هو وظيفته ؟ وكيف إذا تردد في أن شكه كان في الأثناء أو بعد الانتهاء منها؟ |
ج10: إذا شك في أدائه كلمة الله على الوجه الصحيح وهو يتلفظ بكلمة أكبر فلا يعتني بشكه وأما إذا كان شكه في صحة الكلمة أثناء أدائها كما لو شك في أنه أدى همزة اكبر على الوجه الصحيح وهو يؤدي راء اكبر فعليه الاعتناء بشكه وأما إذا شك بعد التكبيرة في صحتها وكان شاكاً في أن شكه هذا حدث في الأثناء أو حدث بعد الفراغ لم يعتن بشكه. |